دخول

الصفحة الرئيسية

القائمة

 
دخول
عربي أون لاين
SMS اكسبرس أون لاين
منصة الشركات الرقمية

عن ماذا تبحث ؟
كيف يمكننا المساعدة ؟

Buble

 
 
 
 
 
 

اشعار الخصوصية

إشعار الخصوصية

تاريخ اخر تعديل 16 تشرين الثاني 2025

خصوصيتك وأمنك مهم جدًا بالنسبة لنا، في البنك العربي ش.م.ع فرع قطر المشار إليه فيما بعد باسم "البنك"، نؤكد على أن البيانات الشخصية التي قدمتها لنا يتم التعامل معها دائمًا على أنها بيانات خاصة وسرية، وبأعلى مستويات الأمان، وتتم معالجتها وفقًا لقانون رقم 13 لسنة 2016 بشأن حماية خصوصية البيانات الشخصية بالإضافة الى لائحة تعليمات معالجة و حماية البيانات الصادرة عن مصرف قطر المركزي في فبراير 2025 المشار إليهما فيما بعد بـ "متطلبات حماية البيانات الشخصية" يهدف إشعار الخصوصية هذا، المشار إليه فيما بعد  بـ "الإشعار"، إلى تزويدك بمعلومات حول كيفية استخدامنا لبياناتك الشخصية، والخطوات التي سنتخذها للتأكد من بقائها خاصة وآمنة، وما هي البيانات الشخصية التي نجمعها وأيضًا نعالجها بخصوصك، وما هي حقوقك المتعلقة بخصوصية بياناتك وكيف يمكنك ممارستها.

 

كيف نجمع بياناتك

يجمع البنك معلوماتك من خلال إحدى الطرق التالية:

- بشكل مباشر: نحصل على بيانات شخصية منك مباشرة حتي تتمكن من الحصول على خدمة من البنك أو التعامل مع البنك، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: تسجيل شكوى، أو الدخول في علاقة عمل، أو لأغراض أخرى اعتمادًا على الخدمات المطلوبة أو المتفق عليها.

- بشكل غير مباشر: قد نحصل على بيانات شخصية عنك بشكل غير مباشر من مصادر متعددة، بما في ذلك: ملفات تتبع استخدام الموقع الإلكتروني "Cookies"، وملفات تعريف الأجهزة، ووسائل التواصل الاجتماعي، والمصادر العامة، وخدمات التوظيف وذلك لفهمك وخدمتك بشكل أفضل، أو لتلبية التزام قانوني، أو تحقيقًا لمصلحة مشروعة أخرى.

 

كيف نستخدم معلوماتك

نقوم بجمع بياناتك الشخصية لأسباب مختلفة تتعلق بخدماتنا أو منتجاتنا أو التعامل معنا، ولأغراض تجارية أخرى، بما في ذلك، دون الحصر:

- لتوفير وإدارة حسابك (حساباتك) وعلاقتنا معك.

- لإعطائك بيانات ومعلومات أخرى حول حسابك أو علاقتك معنا.

- للتعامل مع الاستفسارات والشكاوى.

- لتقديم خدماتنا لك.

- لإجراء التقييم والاختبار والتحليل لأغراض إحصائية أو تحليلات أخرى لأغراض أبحاث السوق.

- لتقييم وتطوير وتحسين خدماتنا المقدمة لك ولعملاء آخرين.

- لحماية مصالحنا التجارية ولتطوير استراتيجيات أعمالنا.

- للتواصل معك، بالبريد، والهاتف، والرسائل النصية، والبريد الإلكتروني وغيرها من الوسائل الرقمية.

- لتحصيل أي ديون مستحقة لنا.

- للوفاء بالمتطلبات الرقابية والتزامات الإبلاغ فيما يتعلق بالحماية من الجرائم المالية.

- لتقييم أي طلب تقدمه.

- لمراقبة وتسجيل وتحليل أي اتصالات بينك وبيننا.

- لمشاركة بياناتك مع مصرف قطر المركزي والسلطات الحكومية الأخرى، ومركز قطر للإئتمان ووكالات المراجع الائتمانية، ووكالات منع الاحتيال، والهيئات التنظيمية والسلطات الخارجية.

- لمشاركة معلوماتك مع مقدمي الخدمات والمدققين الخارجيين.

- وكالات التوظيف والتدقيق بخصوص المتقدمين للوظائف المرتقبة للمتقدمين للوظائف المحتملين.

-  لأغراض التقاضي أو الاستشارات أو الاستشارات القانونية أو توثيق المعاملات.

 

الاسس القانونية لمعالجة بياناتك

عندما نجمع بياناتك الشخصية ونعالجها لممارسة أعمالنا، والتعامل معك، وتقديم منتجاتنا وخدماتنا نرتكز على الأسس القانونية التالية:

  •  تنفيذ عقد: نقوم بمعالجة بياناتك الشخصية حسب الضرورة لغايات إبرام عقد معك و/ أو لتنفيذ أحكام العقد المبرم معك أو لإنهاء العقد بناءً على طلبك.
  • حسب الحاجة لنشاط يلزم وفقا للمتطلبات الرقابية والأنشطة القانونية: نقوم بمعالجة بياناتك الشخصية حسب الضرورة للامتثال للمتطلبات التنظيمية أو القانونية التي نخضع لها، ولتنفيذ أنشطتنا القانونية كمؤسسة مالية مصرفية وفقاً للقوانين والأنظمة ذات الصلة والمعمول بها.
  • الموافقة: إذا لم ينطبق أي من الأسس السابقة، سنقوم بمعالجة بياناتك الشخصية بناءً على موافقتك الصريحة.

 

ما هي البيانات الشخصية التي نجمعها ونعالجها

تتضمن البيانات الشخصية التي نجمعها، البيانات التي قدمتها في بداية علاقتنا أو في أي وقت بعد ذلك مثل:

- التفاصيل الشخصية، مثل الاسم وتاريخ الميلاد والبريد الإلكتروني والجنسية والحالة الاجتماعية والجنس ومعلومات الاتصال.

- عنوان الاقامة الحالي وعنوان الإقامة الدائم ومستندات اثبات العنوان.

- بيانات حول هويتك بما في ذلك المستندات وتفاصيل بطاقات الهوية وتفاصيل جوازات السفر.

- صاحب العمل والحالة الوظيفية والمسمى الوظيفي والاسم الكامل والبريد الإلكتروني والعنوان ورقم (أرقام) الهاتف المستخدمة لأغراض العمل.

- البيانات المالية: الدخل ومصدر الدخل، ومصدر الثروة، ومتوسط النشاط المالي للحساب، وبيانات التعاقد.

- بيانات حول حالتك الضريبية مثل رقم التعريف الضريبي الخارجي، ونماذج قانون الالتزام بالمتطلبات الرقابية للحسابات الأجنبية الأمريكي "FATCA"، وغيرها من معلومات ضرورية.

- تفاصيل المعاملات التي أجريتها أنت أو أي من الأشخاص المرتبطين بك بما في ذلك التواريخ والمبالغ والعملات وتفاصيل الدافع والمستفيد. 

- الصور الصوتية والمرئية بما في ذلك الصور الملتقطة عبرCCTV.

- المعرفات الرقمية (عنوان IP، البريد الإلكتروني).

- ملفات تتبع استخدام الموقع الإلكتروني "Cookies" (يرجى الرجوع إلى إشعار ملفات الارتباط الخاصة بنا).

- معلومات تصنيف المخاطر، على سبيل المثال تصنيف مخاطر الائتمان والبيانات حول قدرتك على إدارة الائتمان.

- معلومات التوظيف ومؤهلات المتقدمين للوظائف المحتملين.

- بيانات العناية الواجبة، على سبيل المثال البيانات المطلوبة للامتثال لمتطلبات مكافحة الجرائم المالية (مكافحة غسل الأموال، ومكافحة تمويل الإرهاب، وغيرها من المتطلبات) والبيانات التي نحتاجها للوفاء بالالتزامات الرقابية مثل الإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة.

- معلومات الأشخاص الآخرين، مثل أفراد الأسرة وجهات الاتصال في حالات الطوارئ والأوصياء، والتي تتضمن توقيعاتهم وعناوينهم وعلاقتهم بك.

- معلومات النزاعات القانونية والشكاوى والتظلم القانوني.

- معلومات الاتفاقيات والعقود والفواتير والعمولات.

- معلومات الأمن والحماية.

- بيانات حول موقعك الجغرافي وأجهزة الصراف الآلي المستخدمة والفروع التي تزورها.

 

الى متى نستطيع الاحتفاظ بالبيانات الشخصية الخاصة بك

نحتفظ بالبيانات الشخصية لتقديم خدماتنا والبقاء على تواصل معك والامتثال للقوانين والأنظمة والالتزامات المهنية المعمول بها، والتي نخضع لها. يشمل ذلك المتطلبات التنظيمية للاحتفاظ بالسجلات المطبقة على البنوك، على سبيل المثال، يجب الاحتفاظ ببيانات تعريف العميل الشخصية، مثل بطاقة الهوية والبيانات الشخصية وبيانات العمل، لمدة عشر سنوات. قد نحتاج أحيانًا إلى الاحتفاظ بمعلوماتك لفترة أطول. وتشمل أسباب ذلك ما يلي:

• حيث نحتاج إلى البيانات لتلبية المتطلبات الرقابية أو القانونية.

• للمساعدة في كشف أو منع الاحتيال والجرائم المالية.

• للرد على طلبات الجهات الرقابية.

 سنتخلص من بياناتك الشخصية بطريقة آمنة عندما لا نعود بحاجة إليها للمبررات المذكورة أعلاه. يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني Privacy.Office@Arabbank.com.qa للحصول على مزيد من التفاصيل حول ممارساتنا للاحتفاظ بالسجلات.

 

كيف نحمي بياناتك الشخصية

سنتخذ احتياطات تقنية ومؤسسية معقولة لمنع فقدان بياناتك الشخصية أو إساءة استخدامها أو تغييرها. نهدف إلى التأكد من أن الوصول إلى بيناتك الشخصية يقتصر فقط على أولئك الذين يحتاجون إلى الوصول إليها، وأن الأفراد الذين لديهم إمكانية الوصول إلى البيانات مطالبون بالحفاظ على سريتها (يرجى الرجوع إلى سياسة الأمان الخاصة بنا).  

إذا كنت تستخدم خدمات عبر الإنترنت من البنك، فإنك تظل مسؤولاً عن الحفاظ على سرية معرف المستخدم وكلمة المرور.

 

معالجة البيانات الشخصية الحساسة

تُعرّف المتطلبات الرقابية بشأن حماية البيانات الشخصية البيانات الشخصية الحساسة بأنها البيانات الشخصية التي قد يُلحق الكشف عنها أو إساءة استخدامها أو الوصول إليها دون إذن ضررًا بصاحب البيانات، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الخسارة المالية أو سرقة الهوية أو الإضرار بالسمعة أو المعاناة الشخصية. يضمن البنك العربي وجود أساس قانوني لمعالجة البيانات الشخصية الحساسة. على سبيل المثال:

  • البيانات البيومترية: يقوم البنك بمعالجة بيانات بصمة الإصبع الخاصة بك في حال قررت استخدامها كوسيلة للتحقق من هويتك لدى البنك، على سبيل المثال عند رغبتك في إجراء سحب نقدي من حسابك أو تنفيذ معاملات أخرى تتطلب التحقق. وتجدر الإشارة إلى أن الصور الشخصية الملتقطة ذاتيًا (السيلفي) تُعتبر أيضًا بيانات بيومترية عند استخدامها للتعرف على هوية الفرد أو التحقق منها. وبناءً عليه، يعالج البنك الصورة الشخصية الملتقطة ذاتيًا الخاصة بك (البيانات البيومترية) كجزء من عملية التحقق عند استخدامك تطبيقات البنك الرقمية.
  • البيانات الصحية: يقوم البنك بمعالجة بياناتك الصحية كجزء من إجراءات منح القروض والتسهيلات المالية. وذلك بعد الحصول على موافقتك المسبقة، ويشمل ذلك مشاركة هذه البيانات مع شركة التأمين.
  • بيانات الوضع المالي: يعالج البنك بيانات الوضع المالي للعملاء الأفراد، بالإضافة إلى ممثلي عملاء الشركات مثل المفوضين بالتوقيع والمديرين العامين، وذلك بما يتماشى مع أنظمة "اعرف عميلك" التي يخضع لها البنك. كما يجمع البنك بيانات الكفلاء الأفراد لعملاء الشركات ضمن عملية تقييم الائتمان، وتُقدم هذه المعلومات مباشرة من الكفلاء.

 

مشاركة البيانات الشخصية ونقل البيانات الشخصية عبر الحدود

نحافظ على سرية معلوماتك الشخصية. ومع ذلك، من أجل خدمة احتياجاتك بأفضل ما في وسعنا، فقد نشارك معلوماتك الشخصية مع أطراف أخرى من خلال اتفاقيات تعاقدية ملزمة بحماية معلوماتك ومعالجتها فقط بموجب تعليماتنا الصارمة. قد نقوم أيضًا بنقل بياناتك الشخصية إلى أعضاء آخرين في مجموعة البنك العربي ومؤسسات خارجية خارج قطر عندما يكون لدينا سبب تجاري للتعامل مع أعضاء في مجموعة البنك العربي أو مؤسسات خارجية. ويتعين على كل مؤسسة حماية بياناتك الشخصية وفقًا لالتزاماتنا التعاقدية.

قد نشارك بياناتك الشخصية وتعاملاتك معنا، بما يتماشى مع المتطلبات الرقابية لحماية البيانات الشخصية، مع:

- فروع البنك العربي.

 -البنوك المراسلة، مثل خدمات التجارة، وغيرها من الخدمات والمنتجات التي قد تطلبونها من البنك كجزء من تحويلات الأموال.

- الجهات المعنية بمعالجة البطاقات والمدفوعات الرقمية، بما في ذلك الجهات خارج قطر مثل  VISA و AFS.

- مقدمو الخدمات من الأطراف الثالثة، بما في ذلك مزودو خدمات الدفع الفوري، لأغراض تجارية مشروعة وبما يتماشى مع القوانين واللوائح المعمول بها.

- المدققون الخارجيون الذين يحتاجون إلى إجراء عمليات تدقيق للبنك وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها، وقد يطلبون عينات من بيانات البنك لأغراض التحقق والاختبار.

- الجهات الرقابية والهيئات الحكومية وأجهزة منع الجرائم المالية ومصالح الضرائب.

- خدمات البريد.

- شركات الطباعة.

- مراكز المراجع الائتمانية.

- شركات المحاماة أو المحامين أو المستشارين القانونيين.

- شركات تخمين الأصول العقارية، عند الحاجة، كما هو الحال في حالة رهنكم لعقار لصالح البنك.

- الأطراف الأخرى التي وافقتم على مشاركة بياناتكم الشخصية معها.

 

يرجى الرجوع إلى مكتب الخصوصية وحماية البيانات الشخصية عبر البريد الالكتروني Privacy.Office@Arabbank.com.qa للمزيد من التفاصيل وبيانات الاتصال الخاصة بالطرف الثالث، بالإضافة الى إشعارات الخصوصية الخاصة بهم (متى كان ذلك منطبقا).

 

ما هي حقوقك وكيف يمكنك ممارستها

الحق في الحماية والمعالجة القانونية: لن يقوم البنك العربي قطر بمعالجة بياناتك الشخصية إلا وفقًا لمتطلبات حماية البيانات الشخصية.

- الحق في الحذف: يحق لك طلب محو بياناتك الشخصية في الحالات التالية:

  • عندما يتم سحب الموافقة، إذا كانت اساسا للمعالجة.
  • عندما لم تعد المعالجة ضرورية.
  • عندما تكون البيانات الشخصية خارج النطاق المطلوب.
  • عندما ينتهي الغرض من المعالجة.
  • عندما تكون أسباب تخزين البيانات لم تعد موجودة.
  • عندما تكون المعالجة تمييزية أو غير عادلة أو غير قانونية.

- الحق في الاعتراض على المعالجة في ظروف معينة: يحق لك الاعتراض على معالجة بياناتك الشخصية إذا لم تكن هذه المعالجة ضرورية لتحقيق الأغراض التي تم جمع هذه البيانات الشخصية من أجلها، أو عندما تكون هذه البيانات الشخصية المجمعة خارج النطاق المطلوب أو تمييزي أو غير عادل أو غير قانوني.

- الحق في طلب تقييد معالجة البيانات الشخصية غير الصحيحة أو غير الدقيقة: إذا كنت تعتقد أن البيانات الشخصية التي يحتفظ بها البنك غير دقيقة أو غير كاملة، فأنه لديك الحق في تقييد المعالجة التي يتم إجراؤها على هذه البيانات، يكون هذا عادة مصحوبًا بطلبك لتصحيح نفس البيانات الشخصية غير الدقيقة أو غير الكاملة.

- الحق في سحب الموافقة: يمكنك سحب موافقتك التي قدمتها مسبقًا لهدف أو أكثر من الأغراض المحددة لمعالجة بياناتك الشخصية. لن يؤثر ذلك على قانونية أي معالجة تم إجراؤها قبل سحب موافقتك. قد يعني ذلك أننا غير قادرين على تقديم منتجات أو خدمات معينة لك وسنبلغك بذلك إذا كان هذا هو الحال.

- الحق في أن يتم إخطارك بالمعالجة: يحق لك أن تكون على علم بمعلومات معينة مثل جمع واستخدام بياناتك الشخصية وتفاصيل البنك والغرض من المعالجة وأي بيانات أخرى ضرورية في وقت جمع البيانات، وبناء على طلبك.

- الحق في أن يتم إخطارك بالإفصاح غير الدقيق: يحق لك أن يتم إعلامك عندما يتلقى طرف ثالث بيانات غير دقيقة تتعلق ببياناتك الشخصية.

- الحق في تقديم شكوى: يحق لك تقديم شكوى إلى الهيئة (إدارة الامتثال وحماية البيانات) إذا كنت تعتقد أن البنك العربي قد انتهك أحكام القانون أو الإرشادات الصادرة. يمكنك العثور على تفاصيل الاتصال الخاصة بالهيئة على https://compliance.qcert.org/en/contactus

- الحق في الوصول إلى البيانات الشخصية: يحق لك طلب نسخة من بياناتك الشخصية التي يحتفظ بها البنك العربي قطر في أي وقت، بعد دفع مبلغ لا يتجاوز رسوم الخدمة.

- الحق في طلب تصحيح البيانات الشخصية: يجوز لك، في أي وقت، طلب تصحيح بياناتك الشخصية، مرفقا بما يثبت صحة الطلب. يتضمن ذلك تصحيح البيانات الشخصية غير الدقيقة و / أو استكمال البيانات الشخصية إذا كانت غير مكتملة.

 

يرجى ملاحظة أن تلبيتنا لطلباتك قد يكون مقيد، في ظروف معينة، وفقًا للقانون.

لتقديم طلب تمارس فيه أي من هذه الحقوق، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى Privacy.Office@Arabbank.com.qa

 

تفاصيل البنك ("المراقب")

- البنك العربي ش.م.ع. قطر (مؤسسة مالية – بنك تجاري)

شارع حمد الكبير-الدوحة -دولة قطر، شارع رقم 119، منطقة رقم 6، مبنى رقم 67

هاتف: 44387878

 

للمزيد من المعلومات

إذا كان لديك أي أسئلة بخصوص هذا الإشعار أو ترغب في معرفة المزيد حول ممارساتنا الأمنية، يرجى قراءة سياسة الأمن لدينا، أو الاتصال بنا على: Privacy.Office@Arabbank.com.qa

 

إشعار الخصوصية للموردين ومقدمي الخدمات

يمتلك البنك العربي أيضًا إشعار خصوصية مخصص للموردين، يهدف هذا الإشعار إلى توضيح كيف نقوم بجمع، استخدام، تخزين، مشاركة وحماية البيانات الشخصية للأفراد المسؤولين أو المديرين أو المتعاقدين أو الوكلاء أو الممثلين لموردي و مقدمي خدمات البنك العربي الحاليين، المحتملين والسابقين. يرجى الضغط على الرابط التالي للاطلاع على هذا الإشعار.

التعديلات التي تتم على الإشعار

نحتفظ بالحق في تحديث هذا الإشعار ليعكس التغييرات في ممارسات المعلومات لدينا بما يتماشى مع متطلبات حماية البيانات الشخصية. ستصبح أي تحديثات سارية فور نشر الإشعار المحدث على موقعنا الالكتروني.

التعريفات الرئيسية:

البيانات الشخصية: أي معلومات تتعلق بشخص مُعرَّف أو قابل للتحديد، بما في ذلك المُعرِّفات المباشرة (مثل الأسماء وأرقام الهوية) وغير المباشرة (مثل عناوين  IP، وعناوين البريد الإلكتروني، وبيانات الموقع).

المعالجة: أي عملية تُجريها مؤسسة مالية على البيانات، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: جمع البيانات، ونقلها، وتخزينها، وتعديلها، واستخدامها، وحذفها، وإتلافها.