English

عربي أون لاين

دخول

اشتراك

SMS إكسبرس أون لاين

روابط سريعة

مركز البحث

 
 
 
 

نماذج وأدوات

616.8 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي عن النصف الأول لعام 2008

03 اغسطس, 2008

بلغت أرباح مجموعة البنك العربي قبل الضرائب والمخصصات عن أعمالها للنصف الأول من العام الحالي 616.8 مليون دولار بالمقارنة مع 495.4 عن نفس الفترة للعام الماضي وبلغ صافي الأرباح بعد الضرائب والمخصصات 465.9 مليون دولار مقابل 370.5 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي أي بزيادة قدرها 95.4 مليون دولار وبنسبة 25.8%.

قال رئيس مجلس الإدارة/ المدير العام للبنك العربي عبد الحميد شومان: "إن التقدم المطرد للبنك العربي في الإدارة الفعالة للموجودات والمطلوبات وتحسين التوظيفات أدت جميعها لتحقيق هذه النتائج القياسية مؤكدا تنامي حصة السوق لمجموعة البنك العربي وتعزيز الثقة التي يوليها المودعون والمستثمرون للبنك العربي في مختلف الدول والأسواق التي يعمل فيها البنك وفروعه ومؤسساته التابعة والشقيقة".

أضاف شومان: "أن البنك العربي يحرص منذ 78 عاما على انتهاج سياسة مصرفية حصيفة تراعي تلبية مستلزمات التنمية وخدمة المستثمرين العرب أفرادا ومؤسسات وعلى المستويين الخاص والعام مع مسايرة التحديث والتطور المستمرين للصناعة المصرفية العربية والعالمية والحرص على التعامل بكفاءة مع المتغيرات التي تشهدها تلك الاقتصادات".

أشار شومان إلى أن مجموعة البنك العربي التي تتواجد فروعها ومؤسساتها المصرفية في أهم المراكز المالية في العالم تسعى لتلبية الحاجات المتنوعة للمتعاملين من خلال فروعها الممتدة عبر القارات الخمس، حيث قام البنك العربي بتوسيع نشاطه الجغرافي بدخوله السوق الليبي بشرائه حصة في مصرف الوحدة الليبي وقد انعكست هذه الجهود على مختلف بنود الميزانية، حيث ارتفع مجموع الموجودات لمجموعة البنك العربي إلى 47.1 مليار دولار مقابل 35.7 مليار دولار وبنسبة نمو بلغت 32.1 % لنفس الفترة عن العام السابق.

حول الدور الحيوي لمجموعة البنك العربي في المشاركة في توفير التمويلات للمشاريع الكبرى في قطاعات خدمية وإنتاجية على المستوى العربي لا سيما منطقة دول الخليج العربي قال شومان إن البنك العربي قاد عددا من قروض التجمعات البنكية المتوسطة والكبيرة الحجم بالمشاركة مع كبريات البنوك والمصارف العربية والدولية وشملت هذه القروض قطاعات الاتصالات والانشاءات والصناعات الأمر الذي جعل البنك العربي في موقع الصدارة بين البنوك العربية والإقليمية في المشاركة والإدارة في تنظيم القروض. وأشار شومان إلى استمرار البنك العربي بتوسيع نشاطاته في سوق الإقراض والتسهيلات الائتمانية لمختلف القطاعات، حيث ارتفعت محفظة التسهيلات الائتمانية إلى 22.6 مليار دولار مشكلة 47.9 % من مجموع الموجودات مقابل 16.0 مليار دولار وبنسبة 44.7 % من مجموع الموجودات لنفس الفترة من العام السابق.

فـي جانب المطلوبات ارتفع إجمالي أرصدة ودائـع العملاء ليصل إلى 30.8 مليار دولار مقــابل 23.5 مليار دولار أي بـنـسبة زيــــادة 31.2 % عما كان عــليه في نفس الفترة من العام السابق وبذلك أصبحت تشكل 65.4 % من مجموع مصادر الأموال للمجموعة.

أضاف شومان: "إلى جانب النشاط القوي لمجموعة البنك العربي في توفير الأموال لآجال متنوعة حسب احتياجات المستثمرين والعمل بكفاءة في أسواق رأس المال فان البنك العربي طرح منتجات وصناديق استثمارية مبتكرة في أسواق ومراكز مالية إقليمية ودولية تبدأ من حماية رأس المال وصولا إلى الصناديق ذات العائد المرتفع وفق مخاطر استثمارية محسوبة وتحوط مدروس لتقديم أفضل المنتجات وتنوع يلبي احتياجات العملاء والمستثمرين".

حول الطفرة الاستثمارية التي تشهدها اقتصاديات المنطقة وخاصة الدول العربية المنتجة والمصدرة للنفط وانعكاساتها على أداء البنك العربي قال شومان: "إن الدول العربية تسجل حركة استثمارية غير مسبوقة في قطاعات رأس المال والعقار والتجارة العامة والخدمات وتوقع أن يستمر هذا النمو لسنوات قادمة في ضوء المؤشرات الكلية المرصودة في معظم الأسواق العالمية والإقليمية".

وأضاف: "أن البنك العربي الذي ينفذ إستراتيجية محددة تتم مراجعتها سنويا يتابع تطورات الأسواق العربية ويساهم في مواكبة احتياجات الاستثمارات الكبيرة والمتوسطة بالمشاركة مع مصارف عربية ودولية كما يقدم بصورة مستمرة أفضل المنتجات والخدمات المصرفية والاستثمارية وقال إن البنك العربي يجتهد دوما لتقديم دور المستشار والشريك والراعي للمستثمر في مختلف القطاعات ويهدف لبلوغ التنمية المستدامة المنشودة".

كما ارتفع مجموع حقوق المساهمين في مجموعة البنك العربي ليصل إلى 7.7 مليار دولار مقابل 6.3 مليار دولار لنفس الفترة من العام السابق وبنسبة زيادة قدرها 22.2% مشكلة ما يعادل 16.3 % من مجموع الموجودات الأمر الذي عزز نسبة كفاية رأس المال لتصل إلى 17.7 % . كما حـافظت المـجموعة عـلى مـعدلات السيولـة النـقديـة المـتميزة بـها والـتي بلـغت 45.2 %.

انعكست هذه النتائج الايجابية على مؤشرات الأداء في مجموعة البنك العربي، إذ بلغ العائد على الموجودات 2.0% كما بلغت نسبة كفاءة الأداء الممثلة بنسبة مصاريف التشغيل إلى صافي الإيرادات 42.5%.